أولا: تعريف اسم الفاعل :
* تأمل المثال التالي : - كتب التلميذ الدرس فهو كاتبه : أي فاعله او القائم بفعل الكتابة* استنتاج : - اسم الفاعل اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل
ثانيا : طريقة صياغته :
* أمثلة :
الفعل 
 |         
اسم الفاعل 
 |         
* 
 |         
الفعل 
 |         
مضارعه 
 |         
اسم الفاعل 
 |      
| - وقف             - كتب - عمل  |         - واقف             - كاتب - عامل  |         
* 
* 
 |         - استنتج             - أسلم - انفتح  |         - يستنتِج             - يسلِم - ينفتِح  |         - مُسْتَنْتِج             - مُسْلِم - مُنْفَتِح  |      
ثالثا : حالات عمل اسم الفاعل :
* أمثلة :
التراكيب 
 |         
اسم الفاعل 
 |         
عمله  
 |         
حالته 
 |      
| - العدل من صفات المؤمن | - المؤمن | - غير عامل (لا يقصد منه بيان فاعله أو مفعوله) | 
------------------------ 
 |      
| - أقبل الناجح أخوه             - الحق قاطع سيفه الباطل - ما كاتب صديقك درسه - أعارف أنت قدر الإنصاف؟ - يا مهملا عمله ، انتبه - “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه” - جاء القائد حاملا بشارة  |         - الناجح             - قاطع - كاتب - عارف - مهملا - مختلف - حاملا  |         - رفع الفاعل : (أخوه)             - رفع الفاعل (سيف) ونصب المفعول به (الباطل) - رفع الفاعل (صديق) ونصب المفعول به (درس) - رفع الفاعل (أنت) ونصب المفعول به (قدر) - رفع الفاعل (ض مستتر) ونصب المفعول به (عمل) - رفع الفاعل (ألوان) - رفع الفاعل (ض مستتر) ونصب المفعول به (بشارة)  |         - مقترن بأل             - مجرد من أل(يدل على الحاضروالمستقبل+مسبوق بمبتدأ) - مجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق بنفي) - مجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق باستفهام) -مجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق بنداء) - مجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق بموصوف) - مجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق بصاحب الحال)  |      
1- المقترن بأل : يعمل بدون شروط
2- المجرد من أل : يعمل بشرطين :
أ- أن يدل على الحال أو الاستقبال
ب- أن يكون مسبوقا بنداء أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف أو صاحب الحال.
رابعا : صيغ المبالغة :
* أمثلة :- أنا الشكور نعمة الله
- ما حلال زيد مشكلته
- المؤمن سميع أمر ربه
*استنتاج :
- صيغ المبالغة هي صيغ مشتقة للدلالة على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بصفة ما اتصافا شديدا
- لصيغ المبالغة خمسة أوزان هي : فعول - فعيل - مفعال - فعال - فعل
- تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بنفس شروطه.
تمارين تطبيقية :
1- عين اسم الفاعل فيما يأتي. واذكر فعله :- قال تعالى:{الذين يُنفقون في السَّراء والضَّراء، والكاظمينَ الغيظَ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين}
- من خير صفات الرجل أن يكون صابراً شاكراً، لا جازعاً جاحداً.
- الشجاع في الميدان مستعذِبٌ الموت في سبيل الله.
- الفارس مُستَقِل جواده.
- الطالب مُسْتَعِد للامتحان.
- القائد الماهر يعرف حقيقة عدوه.
2- عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية، ثم زن كل صيغة :
- المؤمن صبُور، لا حَسّاد ولا مُختال.
- قال تعالى: { ولا تطع كل حلاف مَهِين، همَّاز مشَّاء بنميم، مناع للخير مُعتدٍ أثيم }
- الطالب فهم دروسه.
3- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل وبين عمله:
- القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم.
- أيهمل صديقك زيارتك.
- العاقل يترك مصادقة الكسول.
- ما يستغني إنسان عن العلم.
- يعجبني صديق يحب الخير للناس.
4- هات صيغ المبالغة من الأفعال الآتية، ثم زنها، وضعها في جمل تامة : فهم، كرم ، جاد ، غفر ، ثاب ، لام ، وصل
5- ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك:
- الله تعالى غفَّار ..................- ما مهمل أخوك .................. - يعجبني رجل معطٍ ..................
- المسرف متلاف ..................- هذا الشاهد قوّالٌ ..................- أشكور أنت ..................
-أمكرم أخوك .................. - العاقل تارك ..................
.png)
شكرا لك على الدرس
ردحذفالعفو اختي هدا واجبنا
حذفشكرااا
ردحذفشكراا على الدرس 🌷
ردحذفسكروا جزيلا على حسن مساعدتكم
ردحذفشكرا جزيلا على المساعدة
ردحذفشكرا جزيلا على المساعدة
ردحذفممكن تصحيح تمارين
ردحذف